رئيس «مؤسسة تراث النجف» ـ يُحاضر عن صلح الإمام الحسن (ع) في الجامعة الاسلامية في بيروت

الثلاثاء,11 كانون الأول 2012 الموافق 27 المحرم 1434 هـ

رئيس مؤسسة تراث النجف ـ العلامة السيد سامي البدري
رئيس مؤسسة تراث النجف ـ العلامة السيد سامي البدرية ـ يحاضر في الجامعة الاسلامية في بيروت

 

العلامة البدري محاضراً

أقامت «الجامعة الاسلامية» في لبنان ندوة حوارية حاضر فيها رئيس «مؤسسة تراث النجف الأشرف» العلامة السيد سامي البدري تحت عنوان قراءة جيدة في صلح الامام الحسن (ع) حضرها رئيس الجامعة الدكتور حسن الشلبي ومدير مكتب المرجع الديني السيد علي السيستاني حامد الخفاف وامين عام الجامعة العميد الركن السابق الدكتور عباس نصر الله وعمداء وأساتذة الجامعة وعلماء دين ومهتمون.

وبعد أي من الذكر الحكيم قدم للسيد البدري الدكتور الشيخ محمد شقير، والقى البدري محاضرته التي قال فيها: تعد قضية صلح الإمام الحسن(ع) مع معاوية كما تُصورها لنا المصادر التاريخية الأولى من أشد القضايا غموضا وتشوّها في تاريخ أهل البيت(ع) من جهة وفي تاريخ العراق الإسلامي المبكر من جهة أخرى. ويعالج بحثنا هذا الغموض وتبلور رؤية جديدة عن صلح الامام الحسن(ع) وعن شيعته وسير الاحداث الواقعة.

{ منها ما يتعلق بالمصادر الاولى والروايات المتعلقة بالصلح والطاعنة في شخصية الحسن(ع) او في الكوفيين، فقد كشف البحث انها قد وضعت من قبل العباسيين لمواجهة خصومهم الحسنيين الثائرين وتجريدهم من القاعدة الشعبية التي تؤيدهم.
{ ومنها ما يتعلق بدوافع الصلح فقد انطلق البحث عنها من كلام الامام الحسن(ع) نفسه بقوله (علة مصالحتي لمعاوية علة مصالحة النبي لقريش) وكشف عن دوافع موضوعية جديدة تتعلق بنهضة علي(ع) الاحيائية للسنة النبوية ودفع الانشقاق الكبير الذي خطط له معاوية بعد شهادة علي(ع).

وخلص الى القول: نحن نرى ان تجربة الامام الحسن (ع) في الحكم تتجسد في واقعنا المعاصرة من خلال مواقف وإرشادات المرجع الديني السيد علي السيستاني الذي يعمل على تحصين وحدة الامة الاسلامية وابعاد شبح الفرقة والانقسامات عنها لتكون امتنا موحدة قوية تنعم بتعاون المسلمين وانفتاحهم على بعضهم البعض.

وفي الختام اجاب السيد البدري على اسئلة الحضور.

مصدر الخبرـ جريدة اللواء اللبنانية العدد  14030 السنة 51 :  http://www.aliwaa.com/Article.aspx?ArticleId=147095

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

five × 4 =